تنظم فرقة بحث البرامج الإرشادية المدرسية التابعة لمخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

ملتقى دولي حول

برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي في ظل الممارسات المحلية والتجارب العالمية

يومي 04 و 05 ماي 2014

تحميل البرنامج

 

دعوة للحضور بالقطب الجامعي شتمة   قاعة المحاضرات الكبرى

 

إشكالية الملتقى

تعد المؤسسات التربوية باختلاف مستوياتها في العصر الحديث المحك الذي يقاس به تقدم المجتمعات، حيث ينظر إليها على أساس التخطيط الدقيق والمنظم، ولا يمكن تنفيذ التخطيط إلا في ضوء برامج معدة على أسس وأهداف ووسائل متقنة تراعي مجموعة من الإمكانيات والمهارات التي يتمتع بها المكون والمتكون وكل عناصر العملية التربوية.لذلكتعمل المؤسسات التربوية على الاهتمام بنمو المتعلمين من جميع النواحي هادفة بذلك الى تحقيق مرتبة مشرفة تعكس مستوى المردود التربوي، ويعد التوجيه والإرشاد النفسي التربوي  من أهم الخطط التي تساعد في بلوغ أهداف التربية والتعليم،  وإذا كان التوجيه يهتم بمراعاة القدرات والاستعدادات والميول في تربية اختيارات التخصص الذي يلائم المستوى العقلي للمتعلم، فان الإرشاد النفسي التربوي يعمل على مساعدته في تحقيق متطلبات النمو السليم في جوانبه المختلفة، وهو بذلك يعمل على وقايته، ويعمل أيضا على مساعدته في حالة الوقوع في مختلف المشكلات التي تعرقل ذلك النمو.

لقد أصبح اليوم أكثر من أي وقت مضى، التوسع في تقديم الخدمات التوجيهية والارشادية النفسية التربوية في مجتمعاتنا العربية خاصة وفي المجتمعات الغربية عامة، وتبدو الحاجة جوهرية في توفير الأساليب الحديثة للممارسة الارشادية،  ولا يتعلق الأمر بطرف واحد من عناصر العملية التربوية دون بقية الأطراف فالكل معني يشارك في برامج التوجيه والارشاد.  لذلك أصبحلزاماعلىالممارسين، لمهنةالتوجيه والإرشاد النفسي التربوي، القيامبتنميةمهاراتهم فيتوثيقالمعلوماتوفي وضعالخططالإرشاديةاللازمة، ولقداحتلت هذه البرامج مكانة متميزةفيهذاالعصر، لذلك يعتني هذا الملتقى ويتصدر للاجابة على عدة تساؤلات:

- هل يخدم برنامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي احتياجات المتعلمين باختلاف أطوار المؤسسات التربوية؟

- هل المكلف بتطبيق برنامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي له فعالية في تحقيق أهداف البرنامج؟

- هل تساعد برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي في حل مشكلات المتعلم؟

- ماهي أهم استيراتيجيات التخطيط والتنفيذ لبرامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي؟

أهـداف الملتقى

1- تحديد طبيعة الممارسة المحلية لبرامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

2- تشخيص مشكلات تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

3-إسهام برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي، في تحقيق أهداف الإصلاح التربوي

4-الاستفادة من التجارب العالمية في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

5-آليات تفعيل برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي

محـاور الملتقى

1- الأخلاقيات المهنية لممارس برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي

- الممارس لبرامج التوجيه والارشاد النفسي  التربوي ( تكوينه، مهامه)

2برامج التوجيه التربوي:

- دور الإعلام التربوي في تنفيذ برنامج التوجيه.

- تربية اختيارات التوجيه في ظل الاصلاحات التربوية الجديدة.

-  معيقات نجاح برامج التوجيه في تحقيق أهداف التعليم.

3- برامج الارشاد النفسي التربوي:

- برامج الإرشاد النفسي التربوي في مراحل التعلم المختلفة

- برامج الارشاد النفسي التربوي في حل المشكلات التعليمية.

- خطوات تصميم برامج الارشاد النفسي التربوي.

4-طرائق القياس والتقويم في برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي

- أدوات القياس في برامج التوجيه والارشاد.

- أدوات القياس في تشخيص مشكلات المتعلم.

- معيقات تطبيق أدوات القياس في برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي.

5-التجارب الدولية في تفعيل برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي

- تجارب الدول العربية في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

- تجارب الدول الغربية في برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي.

المدعون للمشاركة في الملتقى

- أساتذة الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات العلمية.

- الباحثون وطلاب الدراسات العليا.

- الباحثون المختصون في التوجيه والارشاد النفسي التربوي.

 

فريق بحث البرامج الإرشادية المنظم للملتقى

رئيسة فريق البحث: الدكتورة وسيلة بن عامر

أعضاء فريق البحث:

د/ سليمة سايحي

د/ عائشة نحوي

د/ مليكة مدور

أ/ فطيمة دبراسو

أ/ فريدة بولسنان