والي ولاية بسكرة يؤكد من جامعة محمد خيضر على ضرورة مواصلة التكوين لتشريح وفهم قانون الصفقات العمومية

FB IMG 1703016085264"مستجدات قانون الصفقات العمومية رقم 23/12" عنوان اليوم الدراسي الذي نظمته جامعة التكوين المتواصل مركز بسكرة، بالتعاون مع جامعة محمد خيضر والمحكمة الادارية للولاية، حيث احتضنت أشغاله قاعة المحاضرات الكبرى للجامعة صبيحة يوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 والذي تميز بحضور ممثلي السلطات المحلية على رأسهم والي ولاية بسكرة ووالي ولاية أولاد جلال مرفوقين بإطارات سامية من الولايتين، ومن سلك القضاة رئيس المحكمة، والمحافظ العام لدى المحكمة الإدارية بسكرة، رئيس مجلس قضاء بسكرة، النائب العام لدى مجلس القضاء، مدراء تنفذيين، محامين، الى جانب الاسرة الجامعية يتقدمها السيد المدير، وكذا مدير جامعة التكوين المتواصل بسكرة.

الجلسة الافتتاحية لهذا اليوم الدراسي كانت:
بكلمة مدير التكوين المتواصل لمركز بسكرة #الأستاذ عبد العالي حاحة:
_ أشار أن هذا اللقاء العلمي ما هو إلا تتويج لاتفاقيات التعاون المبرمة مع جامعة بسكرة من جهة والمحكمة الادارية من جهة اخرى في مجال التكوين والبحث العلمي والذي يأتي مواكبة للتعديلات الجديدة التي عرفتها الساحة القانونية خاصة ذات العلاقة بالصفقات العمومية التي تعد أداة هامة لتنفيذ مخططات التنمية على المستوى المحلي والوطني.
_نوه بالأهمية التي يوليها المشرع الجزائري لقوانين الصفقات العمومية وانفراده الحصري بتنظيمها واصدارها.

#_محافظ_الدولة لدى المحكمة الادارية بسكرة السيد صالح سعود:
_ أشار إلى ماتتناوله برنامج جلسات اليوم الدراسي من الدور الهام للرقابة القبلية والبعدية التي تمارسها الادارة والقضاء معا والتي تصبو لحماية المال العام وتحقيق التنمية والامن الاجتماعي والاقتصادي.
_تحدث عن الجانب الديني للموضوع مع التعريج على دور الرقابة الشرعية الدينية في حفظ المال العام.

#_رئيس_المحكمة_الادارية السيد مجيد خلفوني بدوره:
_ تطرق إلى أهمية مثل هذه التظاهرات العلمية في تعليم الثقافة القانونية خاصة المتعلقة بموضوع الصفقات العمومية باعتبارها الآلية القانونية الوحيدة للانفاق العام.
_ أشار إلى الكثافة التشريعية التي مست قوانين الصفقات العمومية.
_ ذكر بالنصوص القانونية التي عرفتها الصفقات العمومية والصادرة خلال السنوات الاخيرة.
_ تحدث عن الأمن القانوني المرجو من التشريع وضرورة المحافظة على الاستقرار التشريعي في مجال الصفقات العمومية.
_اعتبر أن اللقاء فرصة للتعلم والإلمام بحيثيات ومستجدات القانون 23/12.

#مدير_جامعة_بسكرة الأستاذ محمود دبابش:
_ وصف الحدث بالاستثنائي إذ يأتي كتتويج لعملية التنسيق والتعاون مابين جامعة بسكرة وجامعة التكوين المتواصل والمحكمة الادارية.
_أضاف أن فكرة التظاهرة هي امتداد لنهج الجامعة في الانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي واقامة علاقات التعاون مع مختلف هيئات ومؤسسات ولايتي بسكرة واولاد جلال، حيث اصبحت الجامعة تسعى لأن تكون عنصرا فاعلا في كل ما يحيط بها من أحداث وغايتها الإنصهار في بوتقة الحياة اليومية للمجتمع.
_أشار إلى الحاجة لتنظيم هذا اليوم الدراسي في ظل صدور القانون الجديد للصفقات العمومية الذي دخل حيز التنفيذ بداية من 05 اوت 2023 للتعريف بمضمونه ومستجداته نظرا لاهميته في المجال الاقتصادي وطنيا ومحليا.

#والي_ولاية_اولاد_جلال المحترم السيد عيسى عزيز بوراس:
_ أكد أن سلسلة النصوص التشريعية الخاصة بالصفقات العمومية هي نتيجة كل التحولات والتطورات الدائمة التي تشهدها الحركة الاقتصادية والخدمة العمومية.
_أشار إلى أن القانون الجديد 23/12 يدخل في السلسلة المنطقية للنصوص التشريعية التي شهدتها منظومة المحاسبة وتسيير الميزانية، حيث سيعمل هذا اليوم الدراسي حسب تصريحه على توضيح الادوار المختلفة والمسؤوليات في اطار هذا القانون الذي يتضمن مصطلحات ومفاهيم جديدة متمنيا الاستفادة من اشغاله.
#_والي_ولاية_بسكرة المحترم السيد لخضر سداس خلال اعلانه الرسمي عن افتتاح أشغال هذا اليوم الدراسي قدم مداخلة دسمة ودقيقة عبرت عن اطلاعه العميق وعن مدى كونه ضليع في هذا المجال الحساس الذي ينبغي على كل مسؤول في مقامه أن يكون ملما بجوانبه، حيث استعرض جملة من الجوانب التي قد يغفل عنها الكثيرون.
_ أعرب عن سعادته بإقامة مثل هذه المبادرات العلمية الهادفة.
_أكد على أهمية حضور كل من له علاقة بموضوع الصفقات العمومية الذي يعتبر نص تشريعي و قانون لانجاز مشاريع التجهيزات والاستثمارات العمومية للدولة وليس قانون لردع المتعاملين او كبت جماح المبادرة.
_عرج على أهم الملاحظات المتعلقة بهذا القانون والحيثيات التي اعتمد عليها،حيث أشار إلى أحكامه وموقعه مقارنة بالقوانين السابقة.
_دعا إلى تكثيف الدورات التي تضمن التكوين حول كيفيات تطبيق هذا القانون حسب ما تمليه مادته الثامنة.
_سلط الضوء بدقة متناهية على عدة نقاط وردت في مضمون القانون 23/12 منها المتعلقة بامكانية الاسناد المباشر لبعض المشاريع الى المؤسسات الناشئة التي تقدم أفكار جديدة، تسقيف الاعتمادات المالية وغيرها.
_أكد أن مختلف الاختلالات التي قد تظهر في مجال الصفقات العمومية تحتاج الى تكوين مستمر ومناقشات دائمة ومعمقة وجدية لتوضيح الرؤى من أجل تجاوز أي خلل.
_دعا إلى أن تكون مداخلات اللقاء تطبيقية تأتي بالتفكير والتأويل من أجل تحقيق الفهم الشامل لمختلف المسائل المرتبطة بتطبيق هذا القانون.
#برنامج مداخلات هذا اليوم الدراسي تضمن عدة جلسات قدم فيها اساتذة جامعة بسكرة وجامعة التكوين المتواصل، المراقب الميزانياتي لولاية بسكرة واولاد جلال، امين خزينة ولاية بسكرة، قاضي التحقيق بالغرفة الثانية لمحكمة بسكرة، رئيسة غرفة بالمحكمة الادارية بسكرة مجموعة من المداخلات حملت عناوين مختلفة.
#تمخض عن هذا اللقاء الثري عدة نقاشات فكرية قانونية واقعية تضمنت طرح تساؤلات ارتبطت بمفاهيم قانون الصفقات العمومية 23/12 والجديد في نصوصه، للوصول إلى جملة من التوصيات التي تجيب عن إشكالية هذا اليوم الدراسي المتميز في ضيوفه، وموضوعه.

.

 

Main Menu AR