ندوة تاريخية وطنية موسومة ب" مجازر 08 ماي 1945 - الابادة والقمع الاستعماري... ذاكرة تأبى النسيان

FB IMG 1715171239994في اطار البرنامج المسطر الخاص بإحياء اليوم الوطني للذاكرة المصادف ل 08 ماي من كل سنة، واحتفاء بالذكرى ال 79 لمجازر 08 ماي 1945، نظمت كلية العلوم الانسانية والاجتماعية لجامعة بسكرة صبيحة يوم الاربعاء 08 ماي 2024 على مستوى قاعة المناقشات أشغال الندوة التاريخية الوطنية الموسومة ب" مجازر 08 ماي 1945 - الابادة والقمع الاستعماري... ذاكرة تأبى النسيان".

#الندوة_شهدت حضور اطارات الجامعة من السادة الامين العام، نائب المدير، عميد الكلية ورؤساء الاقسام، اساتذة وطلبة.

#خلال_الجلسة الافتتاحية تحدث رئيس الندوة الاستاذ مسعود كربوع عن اهدافها التي أجازها في استحضار بطولات الآباء والأجداد في مواجهة الاستعمار الفرنسي خاصة بعد خروج الجزائريين للمطالبة بالاستقلال وتحقيق الوعود بعد مشاركتهم في مواجهة النازية، كما تطرق رئيس الندوة في كلمته لأبرز مظاهر القمع والمجازر التي ارتكبها الاستعمار في حق الشعب الجزائري والتي راح ضحيتها 45 الف شهيد في مختلف مدن الجزائر في ذلك اليوم التاريخي.

#برنامج_الندوة افتتح بمداخلة المجاهد بشير زاغز التي عنونها ب" مجازر 08 ماي 1945 حقائق وشهادات" تلتها مداخلة الاستاذ رضا حوحو من جامعة بسكرة تناول فيها المجازر من خلال الصحف الأجنبية، إضافة للمداخلة الموسومة ب " حفظ الذاكرة الوطنية للجزائرين بين الواقع والمأمول" للاستاذ هشام ذياب من المركز الجامعي بريكة.

#تضمن_الحدث سلسلة من التكريمات، كما أقيم على هامشه ببهو الكلية معرضا تاريخيا حول المناسبة من طرف النوادي الطلابية للكلية.

 

.

 

 

Main Menu AR