الدراسات السوسيولوجية والتغير الاجتماعي في الوطن العربي

ينظم مخبر  التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر، كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية، الملتقى الوطني الأول،

الدراسات السوسيولوجية والتغير الاجتماعي في الوطن العربي

-واقع الحراك العربي نموذجا-

بالقطب الجامعي - شتمة-

يومي 17 و 18 ديسمبر 2013

 

 

الإشكالية:

على مر الأزمنة وتعاقب الحضارات أثبتت الدراسات ضرورة وجود وأهمية علم يمثل أساس بناء الأنظمة الحديثة والدول المتطورة، فمنذ القرن 14 كان المفكر العربي ابن خلدون(1332-1406م) قد جعل المجتمع الانساني كله مادة لدراسته وتأملاته وحقلا لتجاربه وتحليلاته، وتتبع الظواهر الطبيعية التي تحيط بالمجتمع وتؤثر فيه في مختلف أحواله وتتابع أطواره، وفي مرحلة الدولة وتأرجحها بين القوة والضعف والسقوط والنهوض، وأحوال المجتمع وعناصر تكوينه وأساليب حياته، وما يؤذن بفساده وانحلاله كل ذلك مع اهتمامه الشديد بنظام الحكم وأسلوبه. فقد كان واضحا في التعبير عن مقاصده عن علمه الجديد (علم العمران البشري والاجتماع الانساني) فيقول عن مقدمته إنها ( في العمران وذكر ما يعرض فيه من العوارض الذاتية من الملك والسلطان والكسب والمعاش والصنائع والعلوم وما لذلك من العلل والأسباب).

وفي القرن 19 كان العلم الجديد الذي أطلق عليه أوجيست كونت (1798-1857) في البداية تسمية الفيزياء الاجتماعية ثم سماه علم الاجتماع يشغل أهم مكانة بين العلوم بل أساس العلوم وأساس بناء المجتمعات السوية، فكونت يقر بأن العلوم نظرية كانت أم تطبيقية تنتظم في نسق تسلسلي يشغل علم الاجتماع قمته.

من خلال ما سبق يمكن لنا أن نطرح أن واقعنا العربي اليوم بحاجة لعديد الدراسات السوسيولوجية لنطرح من خلالها واقعناللدراسة والتحليل، غير أننا نجد الكثير من المشتغلين بهذا العلم ينادون بالفكرة القائلة أن القيام بالدراسات الاجتماعية قد لا يصيب هدفه إن هو تم بوسائل نظرية ومنهجية يغلب عليها طابع التقليد والإتباع لسبب أساسي حسبهم هو أن هذه الوسائل تجعل الباحث يرى بعض الجوانب فقط ويضخمهاوتحجب جوانب أخرى وبين من يرى عكس هذه الفكرة. وهو ما يوقع بنا بين متناقضين من جهة أننا مجتمع بحاجة لدراسات اجتماعية معمقة لتطويره وتغييره كما سبقنا لذلك عديد الدول التي كان نهوضها وإعادة بنائها اتباعها سياسيات محددة للتغيير بالإعتماد على دراسات ميدانية، هذه الدراسات بحاجة لعلم يكون الأساس في توجيهها نظريا وميدانيا، ومن جهة أخرى الرؤية القائلة بأننا أمام إزدواجية عقيمة مفادها توفرنا على علم اجتماع لكن بدون مجتمع من ناحية وأننا أمام مجتمع ما يزال ينتظر علم الاجتماعه من ناحية أخرى.

من خلال هذا الملتقى نهدف للبحث عن مدى أهمية الدراسات الاجتماعية الميدانية في مجتعنا العربي، والبحث عن واقع هذه الدراسات الميدانية ومكانتها ودورهاللوصول بناء علم اجتماع في إطار إبستمولوجي ونظري معتمد عليه في إجراء هذه الدراسات، وذلك من خلال تساؤلنا هل يمكن أن يكون للأصول والانتماءات المدرسية للدارسين في علم الاجتماع بين علم اجتماع انجلوسيكسوني في دول المشرق وعلم اجتماع فرنسي في دول المغرب عائقا أمام قيام علم اجتماع يختلف عن سابقيه؟ وهل يمكن أن يكون اجترار النظريات الغربية وترجمتها جعل من أساتذة وباحثيي علم الاجتماع في الدول العربية يكتفون فقط بنقله ؟وهو الأمر الذي أجل وأخر قيام مدرسة لعلم اجتماع عربي؟ وفي ظل كل ذلك كيف يمكن أن يستفيد علم الاجتماع من هذه الدراسات في ظل حراك وتغير إجتماعي نعيشه اليوم؟وما هي الرؤية التي تستطيع الدراسات السوسيولوجية وعلم الاجتماع بوضعه القائم أن يقدماه لمجتمعاتنا من دراسته لهذا الواقع الاجتماعي المتغير في الوقت الذي يحتاج فيه واقعنا اليوم لهذه الدراسات؟

 

محاور الملتقى

المحور الأول: علم الاجتماع والدراسات السوسيولوجية في الوطن العربي

-       المراحل التأسيسية لعلم الاجتماع

-       الدراسات السوسيولوجية في الوطن العربي

-       إتجاهات وملامح علم الاجتماع في الوطن العربي

المحور الثاني: النظرية الاجتماعية الغربية ودراسة المجتمعات العربية

- أصول بناء النظرية الاجتماعية عند مؤسسيها في الغرب

- واقع النظرية الاجتماعية في جامعاتنا العربية.

- الدراسات الميدانية والحاجة لنظرية اجتماعية

المحور الثالث: علم الاجتماع ودراسته لظاهرتي المجتمع والتغير الاجتماعي

- الوضع الاجتماعي والاقتصادي في الدول العربية

- أسباب حدوث الحركات الاجتماعية في الوطن العربي

- استشراف الواقع العربي وخريطته السياسية والاجتماعية والاقتصادية

 

 

أهداف الملتقى

يكمن الهدف الأساسي من هذا الملتقى إعطاء لعلم الاجتماع مكانته الحقيقية كعلم وإظهار أهميته في كل المجتمعات على إختلاف مراحلها التاريخية وأوضاعها الراهنة وإيديولوجياتها وإثبات أنه العلم الذي يكون في كل مراحل المجتمعات والأنظمة الاجتماعية.

إنطلاقا من فكرة جيرالد ناسيتش القائلة بأنه علينا أن نفهم منطلق كل تخصص أو حقل ما ومصطلحاته الأساسية لنحتكم إليه، نهدف من خلال هذا الملتقى البحث عن إجابة للسؤال الذي كثر طرحه بين السوسيولوجيين العرب: هل على الباحث الاجتماعي في الوطن العربي التجرد من كل النظريات الغربية لتكون دراساتنا دقيقة وصحيحة من جهة وحتى نستطيع فهم أوضاعنا العربية الراهنة؟ وهل يمكن لنا أن نستفيد مما توصلوا إليه من جوانب معرفية علمية وتقنية بالأخص في البحث العلمي دون تبني أطرهم التصورية المخالفة لنا؟ وإن تبنينا هذه الأخير هل تبقى البحوث التي نجريها بهذا المنطلق صحيحة؟

كما نهدف أيضا من خلال هذا الملتقى إلى البحث عن تحليل وتفسير سوسيولوجي للواقع العربي اليوم ومحاولة لوضع رؤية استشرافية وفقا لهذه التحليلات السوسيولوجية لما ستكون عليه أوضاع الوطن العربي في العشرية القادمة.

 

 

 


 

رئيس الملتقى ورئيس اللجنة العلمية

أ د. بلقاسم سلاطنية

نائب رئيس الملتقى:أ.د. عبد الرحمن برقوق.

 

أعضاء اللجنة العلمية:

أ د. بلقاسم سلاطنية

أ.د. عبد الرحمن برقوق.

أ د. دبلة عبد العالي

د. زوزو رشيد

د. لزهر العقبي

د. أحمد فريجة

د. مناصرية ميمونة

د. حميدي سامية

د. سليماني صباح

د. أوذاينية عمر

د. بولقواس زرفة

د. سبطي عبيدة

رئيس اللجنة التنظيمية:

أ. لحمر عبد الحميد

أعضاء اللجنة التنظيمية

أ. حمادي بوستة

أ. أسماء بن تركي

أ. منوبية قسمية

أ. حنان مالكي

أ. فتيحة طويل

أ. حفيظي سليمة

أ. شين سعيدة.

أ. شالة عبد الرحمن

 

شروط قبول المداخلات

-       ألا يكون البحث قد سبق نشره أو عرضه بملتقى آخر.

-       تحرر المشاركات بـ : 2007word   وترسل مطبوعة عن طريق البريد الالكتروني.

-       إستعمال خط ArabicSimplified حجم 14 أسود عريض: لكتابة المداخلات.

-       عدد صفحات المشاركة 20 صفحة على الأكثر.

-       آخر أجل لإرسال ملخص المداخلة يوم: 10/06/2013

-       آخر أجل لإرسال المداخلات يوم: 10/07/2013

 

ترسل ملخصات الملتقى عبر بريد المخبر:

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

 

مرفقة بالبيانات التالية:

إسم ولقب الأستاذ(ة):

الجامعة:

الدرجة العلمية:

:الهاتف

:البريد الإلكتروني

عنوان المحور المختار:

عنوان المداخلة:

ملخص المداخلة

..........................................................................................................

..........................................................................................................

..........................................................................................................

..........................................................................................................

..........................................................................................................

..........................................................................................................

..........................................................................................................

..........................................................................................................

..........................................................................................................

..........................................................................................................