برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي في ظل الممارسات المحلية والتجارب العالمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

جـامعة محمد خيضر بسكـــرة

كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة

 

تنظم فرقة بحث : تصميم البرامج الإرشادية المدرسية

الملتقىالدولي حول

برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي في ظل الممارسات المحلية والتجارب العالمية

04/05/ماي2014

بالقطب الجامعي شتمة جامعة بسكرة

 

الرئيس الشرفي للملتقى:

السيد رئيس جامعة بسكرة

 

المشرف العام ورئيس اللجنة العلمية للملتقى

مدير المخبر

الأستاذ الدكتور نور الدين زمام

 

رئيس الملتقى

الدكتورة وسيلة بن عامر

 

نائب رئيس الملتقى

الدكتورة صباح ساعد

 

المنسق العام و رئيس لجنة صياغةتوصيات الملتقى

الأستاذ الدكتور عبد العالي دبلة

 

اشكـالية الملتقى

تعد المؤسسات التربوية باختلاف مستوياتها في العصر الحديث المحك الذي يقاس به تقدم المجتمعات، حيث ينظر اليها على أساس التخطيط الدقيق والمنظم، ولا يمكن تنفيذ التخطيط إلا في ضوء برامج معدة على أسس وأهداف ووسائل متقنة تراعي مجموعة من الامكانيات والمهارات التي يتمتع بها المكون والمتكون وكل عناصر العملية التربوية.

تعمل المؤسسات التربوية على الاهتمام بنمو المتعلمين من جميع النواحي هادفة بذلك الى تحقيق مرتبة مشرفة تعكس مستوى المردود التربوي، ويعد التوجيه والإرشاد النفسي التربوي  من أهم الخطط التي تساعد في بلوغ أهداف التربية والتعليم، وإذا كان التوجيه يهتم بمراعاة القدرات والاستعدادات والميول في تربية اختيارات التخصص الذي يلائم المستوى العقلي للمتعلم، فان الإرشاد النفسي التربوي يعمل على مساعدته في تحقيق متطلبات النمو السليم في جوانبه المختلفة، وهو بذلك يعمل على وقايته، ويعمل أيضا على مساعدته في حالة الوقوع في مختلف المشكلات التي تعرقل ذلك النمو.

لقد أصبح اليوم أكثر من أي وقت مضى التوسع في تقديم الخدمات التوجيهية والإرشادية النفسية التربوية في مجتمعاتنا العربية خاصة وفي المجتمعات الغربية عامة، وتبدو الحاجة جوهرية في توفير الأساليب الحديثة للممارسة الإرشادية، ولا يتعلق الأمر بطرف واحد من عناصر العملية التربوية دون بقية الأطراف فالكل معني يشارك في برامج التوجيه والإرشاد.

لذلك أصبح لزاماعلىالممارسين، لمهنةالتوجيه والإرشاد النفسي التربوي، القيامبتنميةمهاراتهم فيتوثيقالمعلوماتوفي وضع

الخططالإرشاديةاللازمة، ولقداحتلت هذه البرامج مكانة متميزةفيهذاالعصر، لذلك يعتني هذا الملتقى ويتصدر للإجابة على عدة تساؤلات:

- هل يخدم برنامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي احتياجات المتعلمين باختلاف أطوار المؤسسات التربوية؟

- هل المكلف بتطبيق برنامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي له فعالية في تحقيق أهداف البرنامج؟

- هل تساعد برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي في حل مشكلات المتعلم؟

- ما هي أهم استراتيجيات التخطيط والتنفيذلبرامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي؟

 

أهـداف الملتقى

 

- تحديد طبيعة الممارسة المحلية لبرامج التوجيه والإرشادي النفسي التربوي.

- تشخيص مشكلات تنفيذ برامج التوجيه والإرشادي النفسي التربوي.

- إسهام برامج التوجيه والإرشادي النفسي التربوي، في تحقيق اهداف الاصلاح التربوي.

- الاستفادة من التجارب العالمية في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

- آليات تفعيل برامج التوجيه الإرشاد النفسي التربوي في المؤسسات التربوية.

محـاور الملتقى

1- الأخلاقيات المهنية لممارس برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي

 

- الممارس لبرامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي (تكوينه، مهامه)

- معيقات الممارسة المهنية لبرامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي

2- برامج التوجيه التربوي:

-دور الإعلام التربوي في تنفيذ برنامج التوجيه.

- تربية اختيارات التوجيه في ظل الاصلاحات التربوية الجديدة.

- معيقات نجاح برامج التوجيه في تحقيق أهداف التعليم.

3- برامج الارشاد النفسي التربوي:

- برامج الإرشاد النفسي التربوي في مراحل التعلم المختلفة.

- برامج الارشاد النفسي التربوي في حل المشكلات التعليمية.

- برامج الارشاد النفسي التربوي في حل المشكلات السلوكية والانفعالية.

- خطوات تصميم برامج الارشاد النفسي التربوي.

4-طرائق القياس والتقويم في برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي

- أدوات القياس في برامج التوجيه والإرشاد.

- أدوات القياس في تشخيص مشكلات المتعلم.

- معيقات تطبيق أدوات القياس فيبرامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

5-التجارب الدولية في تفعيل برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي

- تجارب الدول العربية في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي

-      تجارب الدول الغربية في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

 

 

المدعون للمشاركة في الملتقى:

  • § أساتذة الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات العلمية.
  • § الباحثون وطلاب الدراسات العليا.
  • § الباحثون المختصون في التوجيه والارشاد النفسي التربوي

 

شروط المشاركة

- أن يكون البحث متصل بأحد محاور الملتقى ويشترط أن لا يكون قد نشر أو قدم في ملتقى آخر.

- الكتابة المتعارف عليها بخط simplified Arabic بحجم 14 وباللغة لأجنبيةTime New Roman،Word 2007 وفي حدود 15 صفحة بما فيها المراجع.

- الأولوية للدراسات الميدانية.

- أن تكون المداخلة فردية وإن كان العمل ثنائيا يكفي حضور باحث واحد.

- ارسال موجز عن السيرة الذاتية والملخص قبل تاريخ 05 ديسمبر 2013

- يتم الرد على الملخصات بتاريخ 05 جانفي2014

- يخضع البحث للتحكيم العلمي من قبل اللجنة ولا تبرمج المشاركات التي لم يرسل صاحبها المداخلة كاملة، قبلتاريخ 05 مارس 2014.

- تشرع اللّجنة التنظيمية للملتقى في إرسال دعوات المشاركة لأصحاب الأبحاث المقبولة بناء على قرارات اللجنة العلمية للتحكيم بدءا من 25أفريل 2014

 

- المداخلات العلمية المدروسة من قبل لجنة قراءة تستفيد من النشر بمجلة المخبر في عدد خاص.

- تتكفل الجهة المنظمة للملتقى بإيواء وإطعام الضيوف

- ترسل الملخصات والمداخلات على البريد الالكتروني التالي:

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

للاستفسار يمكنكم الاتصال بأمانة المخبر على الأرقام التالية: الهاتف: 0664482998    0662480887

الفاكس: 033501249

 

لجنة القراءة هي اللجنة العلمية للمخبر

 

أ.د عبد العالي دبلة          د. الأزهر العقبي

د. وسيلة بن عامر           د. عمار رواب

د. صباح ساعد              د. أحمد فريجة

د. سليمة سايحي             د. عائشة نحوي

د. مصطفى ولد حمو         د. مالك شعباني

 

رئيس اللجنة التنظيمية

الدكتورة مليكة مدور

 

اللجنة التنظيمية

أ. يوسف جوادي              أ.لحسن العقون

د. نجاة يحياوي               أ. فاطمة دبراسو

أ. مصطفى سليم هدار        أ. فريدة بولسنان

أ.عيسى ابراهيمي أ.لزهر عقيبي

أ. الخنساء توميأ. بومعراف نسيمة

En ligne...

Nous avons 212 invités et aucun membre en ligne